الإنتاجية

المزايا الفريدة التي أثبتت نجاحها في عالم الأعمال

Reading Time: 3 minutes

لا يقتصر الحفاظ على سعادة القوى العاملة على تقديم الأجور العالية. كشف استطلاع أجري مؤخراً أن 57٪ من الناس يعتبرون الامتيازات والفوائد من الأمور الهامة عند اختيار الوظيفة. وأدلى حوالي 80٪ أنهم يفضلون الحصول على مزايا جديدة بدلاً من الزيادة على الراتب. ومع تبني أصحاب العمل هذا الاتجاه، تتنافس الشركات على اجتذاب أفضل الموظفين والحفاظ عليهم، عن طريق تقديم المزايا الوظيفية المبتكرة والجاذبة. هذه بعض من أبرز المزايا المفضلة لدينا.

قطع نقدية أرجوانية.بالرغم من اسمها، ليس من الضرورة أن تكون قطعاً نقدية أو لونها أرجوانياً. جاءت فكرة هذه الخطة المبتكرة من تطبيق المواعدة السينغافوري “LunchClick” يمنح الموظفون زملائهم قطعة معدنية أرجوانية كمكافأة في كل مرة يقومون فيها بأداء عمل جيد. يمكن بعد ذلك استبدال هذه القطع المعدنية بمكافآت تتراوح من تذاكر السينما إلى الإجازات.

حصص اللياقة البدنيةمن المعروف أن إعداد القوة العاملة التي تتمتع بصحة جيدة أمر مفيدٌ للنشاط التجاري. تبذل المزيد من الشركات قصارى جهدها لتقديم برامج لياقة بدنية استثنائية تتلاءم مع أجواء المؤسسة وقيمها وتنوع العاملين فيها. على سبيل المثال، تقوم الشركة العالمية في مجال التحويلات المالية “Swift” بتقديم صفوف اليوغا والبينغ بونغ والسباحة والكيغونغ للعاملين فيها.

الأنشطة الغريبة.قد تتوقع من الشركات الناشئة أن تأتي بأكثر المزايا إبداعاً لموظفيها. لكن قد لا يخطر على بالك أن تقوم شركة اتصالات في غاية التطور والحداثة مثل “Missing Link” في جنوب أفريقيا بتقديم أوشام مجانية، أو أن تقوم شركة “Dropbox” ببناء استوديو موسيقي لموظفيها. تقدم الشركتان بالفعل هذه المزايا، وتعرفان أن هذه الامتيازات تشجع التعبير الشخصي والحرية الإبداعية بين الموظفين مع الحفاظ على التواصل مع هويتها التجارية.

التدريب المهني والحياتي.تقوم شركة برمجيات إدارة المشاريع الأمريكية “Asana” بمساعدة الناس على إنجاز مهامهم، وينعكس هذا على الامتيازات التي تمنحها لموظفيها. ويمكن لكافة موظفيها الحصول على حصص في التدريب المهني ومهارات الحياة خارج العمل، لمساعدتهم على تحقيق تطلعاتهم في حياتهم المهنية والشخصية.⏎ ⏎السفر.الحياة لا تبدأ وتنتهي في المكتب، وينعكس هذا المفهوم على المزايا الممنوحة للموظفين. يعني هذا تشجيع الحصول على وقت الراحة والإجازات وربط هذا المفهوم بحب العمل. على سبيل المثال، تقوم شركة معدات التزلج “Burton”، بتقديم تذاكر مجانية للتزلج على المنحدرات، في حين تمنح شركة “Airbnb” موظفيها بدل سنوي قدره 2,000 دولار للسفر حول العالم والإقامة.

الإرشاد العائلي.ليس من السهل الحفاظ على التوازن بين العمل والحياة، ويمكن أن يطال الإجهاد أحياناً حياتنا الأسرية. اتخذت شركة خدمات تقنية المعلومات الهندية “RMSI” خطوات جريئة لمعالجة هذه المسألة مع الموظفين من خلال توفير المشورة حول الأبوّة والأمومة والعلاقات بين الزوجين فضلاً عن جلسات الإرشاد النفسي للأطفال. كما تقدم دروس في التصوير الفوتوغرافي والرسم والغيتار، كشكل من أشكال المعالجة عبر ممارسة الفنون.مرافق القيلولة.بالرغم من جميع هذه الأعمال والأنشطة الترفيهية، قد ترغب فقط بالاستلقاء من حين إلى آخر. في الواقع، تشير الدراسات إلى أن تكلفة الإرهاق في الولايات المتحدة وحدها تبلغ 411 مليار دولار. لذا تقوم شركات عدّة بما فيها Google وHootsuite بمكافحة هذه المشكلة من خلال توفير مرافق للقيلولة ومناطق للراحة كي يتمكن الموظفون من أخذ قسط من الراحة خلال اليوم.⏎ ⏎لا تقتصر هذه الفوائد والمزايا على كونها من بين التقاليد والعادات بل أصبحت تهدف إلى المضي قدماً في هذا المجال. وفر لموظفيك مزايا تلائمهم وستجد أن لذلك مردود رائع على نشاطك التجاري.